IMAM GOZALI RA, HAKIKAT GURU Menurut Penjelasan Beliau
فَاعْلَمْ أَنَّهُ يَنْبَغِيْ لِلسَّالِكِ شَيْخٌ مُرْشِدٌ مُرَبٍّ لِيُخْرِجَ الْأَخْلَاقَ السَّيِّئَةَ مِنْهُ بِتَرْبِيَتِهِ وَيَجْعَلَ مَكَانَهَا خُلُقًا حَسَنًا. وَمَعْنَى التَّرْبِيَةِ يَشْبَهُ فِعْلَ الْفَلَّاحِ الَّذِيْ يَقْلَعُ الشَّوْكَ وَيُخْرِجُ النَّبَاتَاتِ الْأَجْنَبِيَّةَ مِنْ بَيْنِ الزَّرْعِ لِيَحْسُنَ نَبَاتُهُ وَيَكْمُلَ رِيْعُهُ
Ketahuilah bahwa sudah seharusnya bagi salik memiliki guru yang memberi petunjuk dan yang memberi pendidikan untuk menghilangkan akhlak yang buruk darinya dengan mendidik dan menjadikan akhlak yang baik di dalam dirinya.
Makna pendidikan menyerupai dengan pekerjaan petani yang menghilangkan duri dan mencabuti tumbuhan pengganggu supaya tanamannya bagus dan hasilnya sempurna
Ketika Rasul Saw wafat, para khalifah menggantikan posisinya sehingga mereka menunjukan jalan Allah Ta’ala (sebagai pengganti Rasulullah)
أَيُّهَا الْوَلَدُ، وَشَرْطُ الشَّيْخِ الَّذِيْ يَصْلُحُ أَن يَكُوْنَ نَائِبًا لِرَسُوْلِ الله صَلَوَاتُ اللهِ وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ أَنْ يَكُوْنَ عَالِمًا، إِلَّا أَنَّ كُلَّ عَالِمٍ لَا يَصْلُحُ لِلْخِلَافَةِ. وَإِنِّيْ أُبَيِّنُ لَكَ بَعْضَ عَلَامَاتِهِ عَلَى سَبِيْلِ الْإِجْمَالِ حَتَّى لَا يَدَّعِيَ كُلُّ أَحَدٍ أَنَّهُ مُرْشِدٌ
Wahai anakku, syarat seorang guru yang layak disebut sebagai pengganti Rasul Saw adalah orang yang alim, tetapi tidak setiap orang alim layak untuk memimpin (menggantikan Rasulullah).
Maka aku akan jelaskan kepadamu tanda-tandanya secara umum sehingga tidak semua orang bisa diklaim sebagai seorang guru (mursyid)
فَنَقُوْلُ: مَنْ يُعْرِضُ عَنْ حُبِّ الدُّنْيَا وَحُبِّ الْجَاهِ. وَكَانَ قَدْ تَابَعَ شَيْخًا بَصِيْرًا تَتَسَلْسَلُ مُتَابَعَتُهُ إِلَى سَيِّدِ الْمُرْسَلِيْنَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَكَانَ مُحْسِنًا رِيَاضَةَ نَفْسِهِ مِنْ قِلَّةِ الْأَكْلِ، وَالْقَوْلِ، وَالنَّوْمِ. وَكَثْرَةِ الصَّلَوَاتِ وَالصَّدَقَةِ، وَالصَّوْمِ
Beliau adalah orang yang (terus-menerus) memperbaiki diri dengan melatih nafsunya dengan mengurangi makan, berbicara, dan tidur. Beliau juga memperbanyak sholat, sedekah, dan berpuasa
وَكَانَ بِمُتَابَعَةِ الشَّيْخِ الْبَصِيْرِ جَاعِلًا مُحَاسِنَ الْأَخْلَاقِ لَهُ سِيْرَةً كَالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَالشُّكْرِ وَالتَّوَكُّلِ وَالْيَقِيْنِ وَالسَّخَاءِ وَالْقَنَاعَةِ وَطُمَأْنِيْنَةِ النَّفْسِ وَالْحِلْمِ وَالتَّوَاضُعِ وَالْعِلْمِ وَالصِّدْقِ وَالْحَيَاءِ وَالْوَفَاءِ وَالْوَقَارِ وَالسُّكُوْنِ وَالتَّأَنِّيْ وَأَمْثَالِهَا
أَمَّا احْتِرَامُ الظَّاهِرِ فَهُوَ أَنْ لَا يُجَادِلَهُ، وَلَا يَشْتَغِلَ بِالْاِحْتِجَاجِ مَعَهُ فِيْ كُلِّ مَسْأَلَةٍ وَإِنْ عَلِمَ خَطَأَهُ، وَلَا يُلْقِيْ بَيْنَ يَدَيْهِ سَجَّادَتَهُ إِلَّا وَقْتَ أَدَاءِ الصَّلَاةِ، فَإِذَا فَرَغَ (مِنَ الصَّلَاةِ) يَرْفَعُهَا، وَلَا يُكْثِرُ نَوَافِلَ الصَّلَاةِ بِحَضْرَتِهِ، وَيَعْمَلُ مَا يَأْمُرُهُ الشَّيْخُ مِنَ الْعَمَلِ بِقَدْرِ وُسْعِهِ وَطَاقَتِهِ
Adapun memuliakan secara zahir adalah seorang murid tidak boleh mendebat gurunya, tidak diperkenankan untuk berargumen pada setiap persoalan walaupun mengetahui kesalahan gurunya, juga tidak boleh meletakkan sajadah guru di hadapannya kecuali pada waktu sholat, ketika selesai (shalat) maka langsung mangangkatnya, juga tidak memperbanyak shalat sunah di hadapannya, dan (hendaknya) melakukan amalan yang diperintahkan guru dengan segenap kemampuan dan semaksimal mungkin
وَأَمَّا اِحْتِرَامُ الْبَاطِنِ فَهُوَ أَنَّ كُلَّ مَا يَسْمَعُ وَيَقْبَلُ مِنْهُ فِي الظَّاهِرِ لَا يُنْكِرُهُ فِي الْبَاطِنِ، لَا فِعْلًا وَلَا قَوْلًا لِئَلَّا يَتَّسِمُ بِالنِّفَاقِ، وَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ يَتْرُكْ صُحْبَتَهُ إِلَى أَنْ يُوَافِقَ بَاطِنُهُ ظَاهِرَهُ. وَيَحْتَرِز عَنْ مُجَالَسَةِ صَاحِبِ السُّوْءِ لِيُقْصِيَ وِلَايَةَ شَيَاطِيْنِ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ مِنْ صَحْنِ قَلْبِهِ فَيُصْفِيْ عَنْ لُوْثِ الشَّيْطَنَةِ، وَعَلَى كُلِّ حَالٍ يَخْتَارُ الْفَقْرَ (عَلَى الْغِنَى)